روژه او اعتکاف

انډوسکوپي(د تشو متیازو له لارې د مثانې معاینې) سره روژه ماتیږي او کنه؟

د فتوې شمېره(۵۹۳)

پوښتنه:

محترم مفتی صاحب! زما پوښتنه دا ده چې، په انډوسکوپي ټېسټ سره روژه ماتیږي او کنه؟


الجواب وبالله التوفیق:

په انډوسکوپي( د تشو متیازو له لارې د مثانې د معاینې لپاره پایپ تېرلو) سره د نرینه روژه نه ماتیږي او د ښځینه روژه ماتیږي.


الدلیل علی ذلک:

(أو أدخل عودا) ونحوه (في مقعدته وطرفه خارج) وإن غيبه فسد(أو أدخل أصبعه اليابسة فيه) أي دبره أو فرجها ولو مبتلة فسد…

(أو مس فرج بهيمة أو قبلها فأنزل أو أقطر في إحليله) ماء أو دهنا وإن وصل إلى المثانة على المذهب، وأما في قبلهافمفسد إجماعا لأنه كالحقنة.

(قوله: على المذهب) أي قول أبي حنيفة ومحمد معه في الأظهر.

وقال أبو يوسف يفطر والاختلاف مبني على أنه هل بين المثانة والجوف منفذ أو لا وهو ليس باختلاف على التحقيق والأظهر أنه لا منفذ له وإنما يجتمع البول فيها بالترشيح كذا يقول الأطباء زيلعي. وأفادأنه لو بقي في قصبة الذكر لا يفسد اتفاقا ولا شك في ذلك وبه بطل ما نقل عن خزانة الأكمل لو حشا ذكره بقطنة فغيبها أنه يفسد؛ لأن العلة من الجانبين الوصول إلى الجوف وعدمه بناء على وجود المنفذ وعدمه لكن هذا يقتضي عدم الفساد في حشو الدبر وفرجها الداخل ولا مخلص إلا بإثبات أن المدخل فيهما تجذبه الطبيعة فلا يعود إلا مع الخارج المعتاد وتمامه في الفتح.

قلت: الأقرب التخلص بأن الدبر والفرج الداخل من الجوف إذ لا حاجز بينهما وبينه فهما في حكمه والفم والأنف وإن لم يكن بينهما وبين الجوف حاجز إلا أن الشارع اعتبرهما في الصوم من الخارج وهذا بخلاف قصبة الذكر فإن المثانة لا منفذ لها على قولهما وعلى قول أبي يوسف وإن كان لها منفذ إلى الجوف إلا أن المنفذ الآخر المتصل بالقصبة منطبق لا ينفتح إلا عند خروج البول فلم يعط للقصبة حكم الجوف تأمل.

الدرالمختار مع رد المحتار: ټوک:۲، مخ:۳۹۷-۴۰۰، کتاب الصوم، باب مایفسد الصوم وما لا یفسده.

کابل ټکی کام دارالافتاء



اړونده فتواګانې

ځواب دلته پرېږدئ

ستاسو برېښناليک به نه خپريږي. غوښتى ځایونه په نښه شوي *

Close