زکات،سرسايه اوعشر
آیا په بوسو کې عشر شته او که نه؟
(فتوا شمیره: 149)
پوښتنه
په بوسو کې عشر شته او که نه؟
الجواب وبالله التوفیق
په فصل کې چې کوم څیز مقصود وي په هغه څیز کې عشر واجب دی، په غنمو او بوسو کې چونکې مقصود غنم وي ، نو په غنموکې عشر شته، او په بوسو کې عشر واجب نه دی، البته دامام محمد رحمه الله په نز عشر پکې شته نو که څوک احتیاطا عشر ورکړي نو بهتره خبره ده او که ورنکړي نو ګناهګار نه دی.
درمختارکې دي:
(إلَّا فِيمَا) لَا يُقْصَدُ بِهِ اسْتِغْلَالُ الْأَرْضِ (نَحْوُ حَطَبٍ وَقَصَبٍ) فَارِسِيٌّ (وَحَشِيشٍ) وَتِبْنٍ وَسَعَفٍ وَصَمْغٍ وَقَطِرَانٍ وَخِطْمِيٍّ وَأُشْنَانٍ وَشَجَرِ قُطْنٍ وَبَاذِنْجَانٍ وَبِزْرِ بِطِّيخٍ وَقِثَّاءٍ وَأَدْوِيَةٍ كَحُلْبَةٍ وَشُونِيزٍ حَتَّى لَوْ أَشْغَلَ أَرْضَهُ بِهَا يَجِبُ الْعُشْرُ.
وقال الشامي تحت قوله (وتبن) بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ قَالَ فِي الْفَتْحِ غَيْرَ أَنَّهُ لَوْ فَصَلَهُ قَبْلَ انْعِقَادِ الْحَبِّ وَجَبَ الْعُشْرُ فِيهِ؛ لِأَنَّهُ صَارَ هُوَ الْمَقْصُودَ وَعَنْ مُحَمَّدٍ فِي التِّبْنِ إذَا يَبِسَ الْعُشْرُ. (شامي ټوک۲مخ ۳۲۷)